الرئيسية / الرئيسية / كل ما تريد معرفته عن كرداسة .. سوق العبايات الأشهر في مصر

كل ما تريد معرفته عن كرداسة .. سوق العبايات الأشهر في مصر

كتبت : لبنى هانى

كرداسة .. لا يفصلها عن أهرامات الجيزة سوى حوالي عشرة كيلو مترات ، ويقيم فيها حاليا نحو 120 ألف نسمة نصفهم ليسوا من أهل البلدة بل نزحوا إليها من أقاليم مصر المختلفة بحثا عن العمل والسكن؛ نظرا لقربها من العاصمة المزدحمة بالسكان ، أما الباقون فمن السكان الأصليين لكرداسة، وهم عبارة عن مجموعة من عائلات معروفة بالاسم ، أبرزها : بيت عيسي .. مكاوي .. الشيخ .. السيد .. محمود .. الطيار.. وكل هؤلاء توارثوا العمل في النسيج بكافة أشكاله ، بدءا من صناعة السجاد اليدوي والجلباب البلدي، وانتهاء بأزياء خاصة بالسيدات اشتهرت بها ورش التصنيع في هذه القرية ، وأصبح معظم السياح الأجانب الذين يفدون إلى مصر يحرصون على زيارتها ضمن برامجهم السياحية.

س : ما أهم الشوارع في منطقة كرداسة ؟

ج : ومن بين الأماكن التي لا يمكن أن تخطئها العين في كرداسة الشارع السياحي ، والذي يجتذب جميع الجنسيات العربية والأجنبية ، ويتميز الشارع  بالعبايات السياحية التى تصنع فى الورش التي تملأ الشارع حيث يصنع فيها العبايات الحريمى المطرز و غير المطرز مما جعله أكثر منطقة سياحية فى العبايات الحريمى السادة والألوان .

والشارع متسع وأرضيته «مبلطة» وكأنه مخصص للمارة وصلت شهرته إلى معظم الدول العربية والأجنبية، التي يأتي عدد من مواطنيه إليه بشكل خاص  لشراء منتجاته المميزة بطابعها البدوى والفرعونى وبألوانها الزاهية، فهنا داخل الشارع السياحى بمدينة كرداسة تجد ورشاً ومصانع يعمل بها أغلب سكان الحى منذ سنوات طويلة لإنتاج ملابس ومنسوجات نسائية.

وتعود شهرة الشارع السياحى إلى السبعينات من القرن الماضى، حين قام الحاج عبدالحميد عيسى بتأسيس أول مصنع بالمنطقة لبيع الملابس والمنسوجات التى لاقت إعجاب كل من يراها، حتى دعمته حينها الدولة بإرسال أفواج سياحية إليه ضمن برامجها السياحية، وما هى إلا سنوات قليلة حتى اشتهر الشارع وأصبح قبلة للعرب والأجانب من مختلف الجنسيات ، كما يتم عمل منسوجات مخصصة لبعض الدول العربية مثل ” الملاية اللف ”  للسيدات، وشيلان من الصوف للرجال، وأزياء للعروسين فى سيوة، كما تصدر بعض المنتجات إلى السودان وليبيا .

س : من أين يمكن شراء العبايات في كرداسة ؟

ج : من أهم المحال التي يزخر بها الشارع  السياحي محلات زهرة كرداسة ومحل عبيد ، ويتميز بكثرة الورش  والتي تضمن جودة المنتج الذي يتهافت عليه المصريون والعرب  والأجانب ، وتوفر تلك الورش فرص عمل للشباب في منطقة كرداسة وبنى مكدول

س : ما أسعار العبايات في كرداسة ؟ وما أبرز الفروق بين أنواعها المختلفة ؟

ج : تعد أسعار الملابس فى كرداسة متناول اليد ، وتتميز بأن تصاميمها جميلة و مطرزة وأشكالها جذابة بسبب استخدام المحلات لأنواع من الأقمشة الجيدة وقليلة السعر في نفس الوقت ، وتختلف الأسعار داخل السوق فبعض العبايات الشتوي يصل سعرها إلى  200 جنيه  ، والجلباب الصيفى 120 جنيه (قبل الفصال) لجذب المواطن المصري ، وفي بعض العبايات تبدأ الأسعار من 80 جنيه  ، ويرتفع سعر بعضها ليتجاوز الــ 1000 جنيه وذلك يكون في المنتجات يدوية الصنع .

س  : ما الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند الشراء من السوق ؟

ج : بعض الأقمشة الموجودة في السوق تكون رخيصة ، كما توجد بعض الخامات التي تكون خشنة أو أن الخياطة من الداخل بعضها تكون ” مفككة ” أو لا يتم حياكتها بشكل جيد ، كما أن بعض الملابس مثل ” القطيفة ” يتم تطريزها بالماكينات وليس يدويا ، كما أن بعض الجلاليب تكون غير مبطنة من الداخل .

 س : ما أكثر الأيام التي تشهد إقبالا في سوق كرداسة ؟

ج :  يشهد السوق إقبالا كبيرا خلال فترة الصيف وفي الأعياد والأجازات الرسمية ، ويكون أكثر الأيام ازدحاما الاثنين ويكون أكثر المتواجدين من المصريين خاصة الذين يأتون من محافظات الجمهورية المختلفة ، وتكون أكثر الخامات التي تشهد إقبالا من جانبهم هى الشيفون ثم القطن .

عن admin

شاهد أيضاً

” الايموبيليا ” .. العمارة التي سكنها مشاهير السياسة والأدب والفن .. هل تحولت إلى مكان يسكنه الأشباح ؟ .. دهاليز يجيب

كتبت : آية أسامة – منة محمد الايموبيليا .. عمارة في منطقة وسط البلد ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *