الرئيسية / الرئيسية / رمضان في زمن الكورونا .. كيف نصوم بشكل صحيح ؟

رمضان في زمن الكورونا .. كيف نصوم بشكل صحيح ؟

التمر .. الخضروات .. الأطعمة الغنية بالبروتين .. 3 عناصر أساسية على مائدة الإفطار
” السوبر فود ” طريقك إلى صيام آمن .. والابتعاد عن الأغذية المصنعة والمشروبات الغازية .. والتقليل من السكريات

كتبت : مروة علي – لبنى هاني – ريم ساهر

يخيم طيف رمضان الكريم هذه الأيام على قلوب المصريين ، الذين يتوقون إليه من العام إلى العام .. الشهر الذي اعتاد المواطنون في مصر لاستقباله استقبالا يليق بمقامه الفضيل، وأن يجعلوا من أيامه الكرام أوقات للعبادة وتوطيد العلاقات الاجتماعية وصلة الرحم، والاستمتاع بالتسوق ولأطباق التراثية التي لطالما اقترنت في الذاكرة الاجتماعية بهذا الشهر ” الكنافة ” و ” القطائف ” و ” الموائد الرمضانية ” وغيرها .

لكن ماذا عن رمضان 2020، الذي يأتي هذا العام بشكل لم يعتده المصريون بل والعالم بأسره في ظل وباء شرس أرهق العالم كله ، وأغلق الحدود ، وجعل الناس أسرى لبيوتهم في انتظار انفراج هذا الكرب العظيم.
كيف سيكون رمضان في مصر هذه السنة؟ وما هي الإجراءات والعادات الغذائية والصحية التي يجب مراعاتها في رمضان الذي يعد استثنائيا بفعل ” كوفيد – 19 ” ؟

3 عناصر أساسية

تقول د. شيماء محمد أخصائي التغذية العلاجية أن هناك ثلاث عناصر أساسية يجب ألا تخلو منها مائدة الإفطار في رمضان وهي التمر وأطباق الخضراوات والأطعمة التي تحتوي على البروتين ” .


من جانبه ، يؤكد د. أسامة فكري أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والتغذية الإكلينيكية على ضرورة تناول الخضار المطبوخ والسلطة الخضراء والنشويات بحد معقول ” كما نصح بتناول شربة العدس , الخضار , البروكلي والقرنبيط ومنع الحلويات والسكريات والمياه الغازية واستبدلهم بالفاكهة وياميش رمضان والمشروبات الساخنة المفيدة لرفع المناعة مثل الينسون والزنجبيل .

أما د. فرح حسين أخصائية التغذية فتقول إنه يجب تناول التمر والمياه معتدلة البرودة عند الإفطار ، مضيفة ” يجب تناول التمر أو اللبن أو مياه معتدلة البرودة عند الإفطار .. لابد من أخذ فاصل زمنى في تحضير المائدة وأداء الصلاة لتمهيد المعدة بعد عدد ساعات الصيام الطويلة ويفضل أكل أشياء بسيطة والاستكمال بعد صلاة العشاء” .

الابتعاد عن السكريات

وتشير د. شيماء أنه بالنسبة لوجبه السحور فيجب أن تتكون من ” زبادي او أي شيء من منتجات الألبان أو لبروتين النباتي والعيش الأسمر ، ملمحة إلى أن العادات الغذائية السيئة التي يجب تجنبها خلال هذه الفترة هي البعد عن أكل الحلويات والسكريات لان بيئة الفيروس تنشط مع السكريات والدهون ، وأيضا التقليل من شرب العرقسوس لأنه يرفع نسبه الضغط واستبداله بالعصائر الطازجة واللبن بالتمر والخروب والفواكه المجففة.


ومن جانبها تؤكد د. فرح أن السحور يجب أن يشتمل على خضروات طازجة وعناصر من البروتين وجزء من النشويات المعقدة والسوائل مثل اللبن الرائب وتابعت ان العادات السيئة التي يجب تجنبها في زمن الكورونا هي عدم تناول الأغذية المصنعة مثل الشيبسى والعصائر والمشروبات الغازية.

الخضروات الطازجة

د. مجدي نزيه أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية ضرورة الحرص على أكل الأطعمة والخضروات الطازجة فهي مهمة جدا لأنه لا يزال محتفظ بالقيمة الغذائية والهدف من القضاء علي فيروس الكورونا هو تقويه الجهاز المناعي، وضرورة ان نتبع ما يسمي GHP الممارسات الصحية الجيدة و ذلك عن طريق غسل الخضراوات في المنزل جيدا بمياه من 10 الي 15 دقيقه ولا مانع من المعلبات فهي تعتبر أكثر أمانا ولكنها تفقد جزء من القيمة الغذائية، لكن هناك ما هو أفضل من المعلب و الطازج وهو الأكل الذي يسمي بـfrozen و هو الأكل المجمد لأنه آمن وأسهل في التحضير كما أنه يغسل في المصنع ، ويقوم بعمليه سلق سريعة للحفاظ علي اللون، و لذلك Frozen يعتبر أنه Fresh product لكنه سابق التجهيز، أما بالنسبة للمخبوزات مثل العيش فيجب الحفاظ عليه مغلف ويفضل الطازج.

بدورها تقول د. شيماء إن هناك بعض الأمراض التي تمنع الشخص من الصيام وهى أمراض الكلي والسكروخصوصا المريض الذى يعتمد على الإنسولين وكذلك أمراض القلب وارتجاع المريء وأصحاب الأمراض المزمنة.


رأي يتفق معه د. أسامة والذي يضيف قائلا ” كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة لا يجب عليهم الصيام ” .

من جانبها ، توضح د. فرح كيفية الحفاظ على جهاز المناعة ” خلال شهر رمضان من خلال تناول المأكولات والمشروبات المضادة للأكسدة أو ما يسمى بــ ” السوبر فوود ” والتي تساهم في تحسين الجهاز المناعي مثل العنب أو الأفوكادو والأوميجا 3 وزيت الزيتون والأسماك ومشتقاتها وجوز الهند .

عن admin

شاهد أيضاً

” الايموبيليا ” .. العمارة التي سكنها مشاهير السياسة والأدب والفن .. هل تحولت إلى مكان يسكنه الأشباح ؟ .. دهاليز يجيب

كتبت : آية أسامة – منة محمد الايموبيليا .. عمارة في منطقة وسط البلد ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *