الرئيسية / الرئيسية / الحب تحت الشجرة

الحب تحت الشجرة

الشجرة الخديوية بالزمالك .. عمرها تجاوز 150 عاما .. وسجل آلاف ” الحبيبة ” أسماؤهم على أغصانها

” الوسادة الخالية ” .. ” العريس يصل غدا ” .. ” غاوي حب ” و ” حفل زفاف ” .. السينما وقعت أيضا في غرامها

كتبت : آية أسامة – منة محمد

واحدة من تراث الدولة الخديوية الذي تركه لنا الخديوي إسماعيل .. عمرها أكثر من 150 عاما وجلبت خصيصا من الهند إلى القاهرة .. تحولت إلى معلم سياحي ومزار منفرد بذاته. عرفت قديما بشجرة العشاق لانتشار القلوب والأسماء على سيقانها، وكانت مقصدا للمصريين واليوم أصبحت مزارا سياحيا للأجانب الذين يتبادلون التقاط الصور بجوارها .. إنها الشجرة الخديوية بحي الزمالك.

تقع الشجرة في منتصف الشارع الذي يؤدي إلى برج القاهرة وامتدت جذورها الهوائية لتشكل شجيرات أخري على الأرصفة المجاورة..

الفيكس البنجالنس الاسم العلمي للشجرة التي أمر الخديوي إسماعيل بزراعتها عام 1868ميلادياً، في بعض الأماكن بالقاهرة والجيزة، وتم جلب الشجرة من الهند، وتتميز بجذورها الهوائية التي تتدلى من الأفرع الكبيرة، وتشكل مساحة كبيرة من الظل بجانب مظهرها الجمالي بتداخل فروعها وجذورها.

تجولنا في المكان القريب من الشجررة وسألنا بعض الأشخاص عنها ، سائق عربة الحنطور التي قررنا أن نستقلها في جولة بالمنطقة قال لنا ” أنا شاهد على زوار هذه الشجرة ، لا يأتى أحد من هنا بدون أن ياخذ صورة لها ، توجد على الشجرة نقوش أسماء الحبيبة من سنين طويلة ، لو نظرتما  إلى أعلى فروعها ستجدون بها أسماء العشاق، يأتي إلى هذا المكان الكثيرون من أجل التقاط الصور التذكارية بجانبها بسبب جمالها ، كما يستخدم المكان في جلسات التصوير المختلفة  لمصممي  الأزياء والعرائس والفنانين ، كما اجتذبت عددا من المنتجين وصناع السينما ” .

وكما حملت الشجرة على أغصانها قصص حب حقيقة ، فقد كانت شاهدا على قصص حب في أعمال سينمائية ، ومن بينها الوسادة الخاليه للعندليب الأسمر عبدالحليم و لبني عبد العزيز، و فيلم ” العريس  يصل غدا ”  لسعاد حسنى و عماد حمدى .

وحديثا فيلم ” غاوي حب ” للفنان محمد فواد و الفنانة حلا شيحة ، حيث ظهرا  في مشهد يجلسان في السيارة بجانب الشجرة الخديوية ، عندما كانت ملك  “حلا شيحة” تعطي صلاح “محمد فواد” هدية بمناسبة عيد ميلاده ، كما كانت الشجرة حاضرة في  فيلم ” حفل زفاف ” بطولة محمد رياض حين ظهر هو وإيوان و مصطفى هريدى فى  سيارة أمامها يتشاجرون بعد قتل خالد لكريم و منال .

عن admin

شاهد أيضاً

” الايموبيليا ” .. العمارة التي سكنها مشاهير السياسة والأدب والفن .. هل تحولت إلى مكان يسكنه الأشباح ؟ .. دهاليز يجيب

كتبت : آية أسامة – منة محمد الايموبيليا .. عمارة في منطقة وسط البلد ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *