الرئيسية / الرئيسية / المينا هاوس.. حكاية فندق تجاوز عمره 150 عاما

المينا هاوس.. حكاية فندق تجاوز عمره 150 عاما

كتبت : مروة علي

قبل أكثر من 150 عاما وبالتحديد في العام 1869، أنشأ الخديوي إسماعيل فندق مينا هاوس، بالتزامن مع الاحتفال بافتتاح قناة السويس؛ ليكون الفندق استراحة لاستضافة الامبراطوره أوجينى.

كما استخدمت القوات الاستراليه الفندق العتيق كمستشفى عسكري حتى نهاية الحرب العالمية الأولى.

 ويحظى مينا هاوس بأهمية تاريخية إذ استضاف الفندق عام 1943 مؤتمر القاهرة الذى اجتمع فيه كل من رئيس الوزراء البريطانى ونستون تشرشيل والرئيس الأمريكى فرانكلن رزفلت والزعيم الصينى شيانج كاى شيك لإعلان استقلال شبه الجزيرة الكورية.

ويقول أستاذ طارق لطفي مدير التسويق بالفندق  إن مؤتمر السلام عقد فى فندق مينا هاوس فى ديسمبر عام 1977 وتم إخلاء الفندق من جميع النزلاء أثناء عقد المؤتمر فى قاعة الرباعيات بحضور الدكتور عصمت عبد المجيد وزير خارجية مصر ووزير الخارجية الأمريكى هنري كسنجر ومن الجانب الإسرائيلي شيمون بيريز وأضاف أنه قد  تم توثيق المباحثات عن طريق صور أخذها الأستاذ فاروق إبراهيم المصور المشهور.

  وأشار إلى أن مكانة الفندق وسمعته ترجع إلى أنه شهد انعقاد أهم ثاني مؤتمر بعد مؤتمر القاهرة سنة 1943 .

وتابع لطفي أن أهم ما يميز الفندق هو موقعه وتاريخه الممتد لأكثر من 130 سنة فضلا عن كونه مكانا آمنا لأي مباحثات أو استضافة زوار رفيعي المستوى.

وبالنسبة لمعدلات الإشغال والإقبال على الفندق يقول لطفي إنها تحسنت كثيرا بعد ما آلت الأمور الإدارية إلى إدارة فنادق ماريوت العالمية .   

عن admin

شاهد أيضاً

” الايموبيليا ” .. العمارة التي سكنها مشاهير السياسة والأدب والفن .. هل تحولت إلى مكان يسكنه الأشباح ؟ .. دهاليز يجيب

كتبت : آية أسامة – منة محمد الايموبيليا .. عمارة في منطقة وسط البلد ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *