الرئيسية / الرئيسية / أبوعلي .. كده رضا .. كامب .. أفلام تم تصويرها في هذا المكان

أبوعلي .. كده رضا .. كامب .. أفلام تم تصويرها في هذا المكان

” مشرحة حلوان” بين الخيال والإلهام

كتب : محمد علي
تصوير : عائشة أبوبكر

رغم هيئة المكان وشكله المخيف إلا أنه كان مصدر إلهام لكثير من المخرجين السينمائيين.

مشرحة حلوان اللغز الذي حير الكثيرين، وتناثرت حوله الأقاويل والحكايات والشائعات بين قصص مرعبة وأخرى غامضة فكانت سبب شهرة المكان، الذي يدّعي البعض أن ساكنيه من الجن.

وقال أحد العاملين بالمستشفى إن مشرحة حلوان المُلحقة بمشفى حلوان العام، هي في الأصل عبارة عن قصر قديم، تم تحويله لمشرحة تحتوي على الجثث، ونشب به حريق لم يتمكن رجال الإطفاء من إخماده، ومن بعده زلزال  عام 1992  الذي دمر المبنى بالكامل.

ومنذ ذلك الحين أصبح المكان مهجورًا، وفي كل محاولة لهدم  ذلك المبنى كانت تحدث أشياء غريبة تمنع هدمه، ويسمعون أصوات لا مصدر لها، و بالرغم من أنه مبنى تابع للجهاز القومي للتراث الحضاري، على حد وصف أحد حراس عقار مجاور؛ إلا أن المبنى ظل في ذهن السُكان مكان يسوده الظلام، تحدث به أشياء غريبة، لا يقربه أحد، وأخذت تتكاثر حوله الكثير من الأساطير يتداولها الأهالي فيما بينهم.

ويقول حارس العقار إن المشرحة صور بداخلها بعض مشاهد فيلم “كده رضا” للفنان أحمد حلمي والفنانة منة شلبي، لكن المكان لم يكن بهذا المنظر فقد تم نهب بعض الأشياء منه مثل السياج الحديدي وبوابة المكان.

كما تم تصوير مشهد من فيلم “أبو علي” بطولة كريم عبد العزيز والفنانة منى ذكي، ما يعني أن المكان رغم كل ما فيه من هدم وحطام لا يزال قادرا على احتضان صناعة الافلام على الوجه الأكمل حين يتم استخدامه بالشكل المناسب.

وينقسم المكان إلى مبنيّين الأول مهجور تماما ومحطم، فيما يشبه الآخر القصر وهو على قمة جبلية ولكن يستعمل من قبل المستشفى وتم استخدام المكان  في إطار تصوير مشاهد الرعب في الأفلام، كفيلم ” كامب ” الذي تم تصويره بالكامل في المبنى الشبيه بالقصر.

عن admin

شاهد أيضاً

” الايموبيليا ” .. العمارة التي سكنها مشاهير السياسة والأدب والفن .. هل تحولت إلى مكان يسكنه الأشباح ؟ .. دهاليز يجيب

كتبت : آية أسامة – منة محمد الايموبيليا .. عمارة في منطقة وسط البلد ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *